top of page

المنشورات

العلمانيون العرب على المحك: الجزء الأول

العلمانيون العرب على المحك: الجزء الأول

من حسنات الربيع العربي أنه كشف حقيقة توجهات النخب، وخاصة النخب العلمانية ومدى صدقها في تبني الديمقراطية وحقوق الإنسان وقيم الكرامة والعدالة والحرية. كان تصنيف النخب العلمانية معلوماً لِلعارفين والمطلعين، لكنه بعد الربيع العربي صار واضحا للجميع بعد أن اضطرهم الوضع السياسي الجديد لكشف كل أوراقهم. ثم جاءت أحداث السابع من أكتوبر وما بعدها لتكشف آخر فضائحهم ومواقفهم.

١٠ ذو القعدة ١٤٤٥ هـ

الديموقراطية في الكويت وضمانات الحكم الرشيد

الديموقراطية في الكويت وضمانات الحكم الرشيد

قرار أمير الكويت حلّ مجلس الأمة وتعطيله لعدة سنوات يبعث مجموعة من الأسئلة لا تخص الحالة الراهنة في الكويت فقط بل تشمل كل ما له علاقة بنظام الحكم ومتى يكون حكما رشيدا أو غير رشيد.

٣ ذو القعدة ١٤٤٥ هـ

هل خالف الغرب مبادئه بقمع النشاط المناهض للصهيونية؟

هل خالف الغرب مبادئه بقمع النشاط المناهض للصهيونية؟

ظن الكثير من المبهورين بالنظم الغربية أن قمع المناهضين للصهيونية في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا مخالف لثقافة تلك البلدان ومناقض لقيَم الليبرالية والعلمانية. وتَفاجؤوا بدفاع المسؤولين الأمريكان من كلا الحزبين عن جرائم إسرائيل في الإبادة الجماعية والتجويع والحصار والاعتقال الإداري والتعذيب وقصف المستشفيات والمدارس ومخازن الغذاء، وتبريرهم لهذه الجرائم، وبعضهم لا يكتفي بالتبرير بل يؤيدها ويطالب بالمزيد.

٢٥ شوال ١٤٤٥ هـ

التاريخ يخبرنا عن مصير الحراك في الجامعات الأمريكية

التاريخ يخبرنا عن مصير الحراك في الجامعات الأمريكية

انتفاضة الجامعات الأمريكية من أجل غزة وضد الطغيان الصهيوني فاجأت الكثير من مؤيدي الكيان الصهيوني أو مؤيدي القضية الفلسطينية. وانتشار الانتفاضة بهذه السرعة يطرح تساؤلات عن دلالاتها ومصيرها وتداعياتها داخل أمريكا وخارجها.

وأفضل طريقة لفهم هذه الانتفاضة جيدا هي في العودة لتفاصيل حدثين عظيمين في الستينيات الميلادية مشابهة في كثير من تفاصيلها لانتفِاضة الجامعات الجارية الآن. الحدث الأول هو حركة الحقوق المدنية لإزالة التفرقة العنصرية ضد السود والحدث الثاني هو حملة المعارضة ضد حرب فيتنام.

١٨ شوال ١٤٤٥ هـ

حتمية التدرج في النهضة الحضارية

حتمية التدرج في النهضة الحضارية

في استعراض التاريخ العالمي يتبين أن بعض الشعوب مرت بمسارين في مواجهة الظلم والاستبداد، انتهى أحدهما بتغيير سياسي واجتماعي واقتصادي شامل، وانتهى الآخر إلى إجهاض مكتسبات سابقة والعودة بها إلى وضع أسوأ مما كانت عليه. ودراسة الفرق بين المسارين يفترض أن تعين على تقويم تجربة عالمنا خلال وبعد الربيع العربي وهل كانت بداية نهضة أو نهاية صحوة. ومن خلال تتبع الثورات الكبرى في التاريخ التي أدت لتحوّلات تاريخية شاملة وما يقابلها من نزوات عابرة وغضب زائل يمكن رصد الفروقات التالية

١١ شوال ١٤٤٥ هـ

رسالة عيد الفطر ١٤٤٥

رسالة عيد الفطر ١٤٤٥

الله اكبر الله اكبر ... لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ... ولله الحمد
ولله الحمد الذي جعل أمة الإسلام خير أمة أخرجت للناس
ولله الحمد الذي جعلها أمة وسطا شاهدة على غيرها من الأمم
ولله الحمد الذي فضلنا بمحمد عليه الصلاة والسلام، 

٣٠ رمضان ١٤٤٥ هـ

خواطر رمضانية ٣

خواطر رمضانية ٣

يردد كثير من المسلمين النصوص الواردة في حب إخوانهم المسلمين وأحاديث الجسد الواحد وغيرها مما جاء في التضامن والتآخي والتعاون بين المسلمين. وهذه النصوص ليست عبارات شكلية أو كلام استعراضي بل هي أوامر ملزمة يجب أن يترتب عليها مواقف ومشاعر ومسؤوليات.

٢٠ رمضان ١٤٤٥ هـ

خواطر رمضانية ٢

خواطر رمضانية ٢

في التعامل مع أوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ليس عند المسلم خيار، (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ).
قد يقع المسلم في حرام وهو مقرٌّ أنه حرام، أو يقصر في واجب وهو مقرٌّ أنه واجب، وهو في كلا الحالتين يبقى في دائرة الإسلام ودائرة السنة. لكن حين يرفض أمراً شرعياً ثابتاً بحجة أنه غير مقتنع به بعد أن ثبت بالكتاب أو في السنة، فهنا سيخرج من دائرة الإسلام إن كان يرفض معلوماً من الدين بالضرورة، ويخرج من دائرة السنة إن كان يرفض أمرا ثابتا عند أهل السنة.

١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

خواطر رمضانية

خواطر رمضانية

الذين ينادون بحرية التفكير يناقضون أنفسهم حين يتضايقون من ظاهرة التكفير كمَوقف فكري مجرد. والحقيقة التي تغيب عن أدعياء الليبرالية ( الداعين لحرية التفكير والتعبير) أن الهامش المفتوح للتكفير طبقا لأصول الفكر الليبرالي أوسع من الهامش المحدد بالشريعة.

والتكفير سواء كان تكفيرا عاما لمن يمارس ممارسة معينة دون تحديد شخص، أو تكفيرا عينيا لشخص معين، هو بالمنطق الليبرالي ممارسة فكرية لا يجوز الحجر عليها، ولا التدخل فيها، طبقا لأساسيات المنهج الليبرالي. بينما في الشريعة هناك منهج دقيق لضبط كلا المستويين.

٦ رمضان ١٤٤٥ هـ

من حصار الخندق إلى غنائم كسرى 
هل يتكرر المشهد بعد أحداث غزة؟

من حصار الخندق إلى غنائم كسرى
هل يتكرر المشهد بعد أحداث غزة؟

في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر الصحابة بالنصر على كسرى وقيصر، وهم في أصعب حال من الحصار في الخندق، فقال المنافقون ألا تعجبون يحدثكم ويمنيكم ويعدكم الباطل. ولم يمر عقد من الزمن حتى دخل المسلمون إيوان كسرى فاتحين وسيطروا على كافة أراضي قيصر في الشام.

يشعر الكثير من المشفقين على وضع الأمة باليأس وهم يرون تسابق الأنظمة في الخيانة والعمالة والحرب على الدين وتدمير الأخلاق والقيم. ويزداد إحباطهم حين يرون تماسك هذه الأنظمة والسطوة الهائلة لأجهِزتها القمعية، وتمتعها بالدعم الإقليمي والعالمي، في مشهد يوحي بأنها باقية ومتجهة إلى مزيد من الخيانة والعمالة وإبعاد الناس عن دينهم.

٢٨ شعبان ١٤٤٥ هـ

لا تصدقوهم فإنهم يقدسون العنف

لا تصدقوهم فإنهم يقدسون العنف

كثير ممن يتحدثون عن العلاقات بين البشر وطبيعة المجتمعات يبنون قناعاتهم على افتراضات مطلقة دون تأمل في التاريخ والسنن الكونية ولا دراية بالنفس البشرية والسيكولوجية الجَمعيّة. هذا الجهل المركب والعجز الفكري الشائع يؤدي إلى الوقوع في خطأ كبير وهو عدم التفريق بين الأُمنِيات والحتميات. ويسود عند أمثال هؤلاء - وهم كُثر- الاعتقاد الخاطيء أن البشر بطبعهم يمجدون السّلم ويكرهون العنف، وأن الإنجازات الكبرى في التاريخ تمت دون سفك دماء.

٧ شعبان ١٤٤٥ هـ

هل يستعيد "الإخوان المسلمون" شبابهم؟

هل يستعيد "الإخوان المسلمون" شبابهم؟

انطلقت حركة الإخوان قبل تسعين عاما بزخم كبير، ثم انتشرت في معظم العالم العربي وصار لها امتداد خارج العالم العربي، ونجحت في إنشاء مظلات ومؤسسات دعوية وخيرية مختلفة. وتمكنت الحركة خلال هذه الفترة من تربية الملايين من الكوادر وصناعة آلاف النخب والمختصين في علوم مختلفة ساهموا في إثراء الفكر الإسلامي وصدّ موجة التغريب وتوعية الشعوب بهويتها ومسؤولياتها.

وتفاوت نشاط الحركة في معظم الدول العربية بين الازدهار والانكماش تبعا للوضع السياسي والهامِش المسموح لها، وتماشيا مع تعامل الأنظمة الحاكمة مع نشاطها. وفي حين نجحت الحركة في تربية هذا العدد الضخم من الكوادر والنخب وصدّ الموجة التغريبية فإن أدائها على المستوى السياسي المتمثل في تمكين الإسلام كان محدودا أو لا يكاد يوجد.

٢٩ رجب ١٤٤٥ هـ

خريطة طريق للشباب المسلم

خريطة طريق للشباب المسلم

كان المجتمع الإسلامي إلى عهد قريب بتركيبته السليمة يضمن تربية منهجية وآمنة للنشء، ثم جاء الاستعمار فخرّب هذه التركيبة السليمة. آلت مسؤولية التربية بعد ذلك لمجموعة من القُدوات والرّموز والتيارات الإسلامية التي استفادت من الهوامش الموجودة للحرية في توجيه الأجيال الجديدة ونجحت إلى حد ما في ذلك.

تزايدت نقمة الطغاة الذين خلفوا الاستعمار على المربين الصالحين والتيارات الناجحة في التربية فضيّقوا الخناق عليهم، وحرموا الأجيال الجديدة من التوجيه السليم والتربية المنهجية، حتى صار شباب اليوم مثل التائهين دون قدوة ولا رمزية.

٢٢ رجب ١٤٤٥ هـ

إيران وأمريكا: أعداء أم أصدقاء؟

إيران وأمريكا: أعداء أم أصدقاء؟

يختزل البعض تكييف العلاقة الأمريكية الإيرانية بأن الدولتين متفاهمتَان وبينهما تنسيق كامل ضد السنة في المنطقة، وأن ما يبدو من مواجهات وتهديدات وتراشق إعلامي كله عبارة عن تمثيلية لإخفاء هذه العلاقة وخداع أهل السنة. آخرون يختزلون بالاتجاه المعاكس ويصفون العلاقة بعداء شامل مبني على أساس مبدئي منطلق من عداء المسلم للكافر.

١٥ رجب ١٤٤٥ هـ

أوروبا "ذات القرون"

أوروبا "ذات القرون"

يعتبر التكتل البشري الممتد من بريطانيا إلى اليونان، ومن اسكندنافيا إلى جنوب إيطاليا في المنطقة المسماة أوروبا، من أهم التكتلات البشرية التي أثرت في التاريخ ونافست "الشرق الأوسط" في العطاء الحضاري. تتفاوت الأعراق الأوروبية في التفاصيل، لكنها متقاربة في القدرات والكفاءات والصفات العامة التي جعلتها أهلا لأن تتبادل التفوق العسكري والعلمي والفني على مدار التاريخ.

٨ رجب ١٤٤٥ هـ

ميثاق شرف إسْلامي
قواعد التعامل بين الإسلاميين أفراداً وجماعات

:ميثاق شرف إسْلامي
قواعد التعامل بين الإسلاميين أفراداً وجماعات

الطغاة متنافسون في التجهيل والتخريب الفكري
النشطاء الذين يخدمون الأمة أصناف كثيرة، منهم من يتصدى للظلم والطغيان، ومنهم من يسعى في إصلاح المجتمع، ومنهم يكتفي بالتعليم والدروس، ومنهم من يعتبر نفسه في خدمة هؤلاء من تلاميذهم ومُريديهم وأتباعهم. هؤلاء النشطاء ومن يخدمهم ليسوا جزءا من أمة مجتمعة تحت راية واحدة، بل هم تحت سلطات متعددة تتنافس في القمع والتضليل وقد حرمتهم من الإعلام المستقل والمرجعية الآمنة. وبهذا فليس غريبا أن تتعدد أسباب سوء الفهم والتناحر والمهاترة.

١ رجب ١٤٤٥ هـ

جيفري ابستين وسقوط أمريكا

جيفري ابستين وسقوط أمريكا

لم يفطن المراقب العابر لمشاكل أمريكا إلا بعد أحداث سبتمبر وهزيمتها في العراق وأفغانستان والأزمة النقدية في ٢٠٠٨ ثم ما تلا ذلك من مشاكل كان آخرها فضيحة ابستين وفوضى ترمب. لكن عددا من المفكرين والمؤرخين وعلماء الاجتماع والاقتصاد استشرفوا تدهور أمريكا قبل ذلك من خلال قراءة المجتمع الأمريكي ونظامه السياسي والاقتصادي وطريقة تعامل أمريكا مع توسعها الإمبراطوري.

٢٥ جمادى الآخرة ١٤٤٥ هـ

الحركات الإسلامية في مواجهة النظام الدولي و"الدّولة القُطرية"
ومركزيّة إسرائيل في هذه المواجهة

الحركات الإسلامية في مواجهة النظام الدولي و"الدّولة القُطرية"
ومركزيّة إسرائيل في هذه المواجهة

في عام ١٦٤٨م عقد "صلح وستفاليا" الذي أسس لأن تكون الحدود الجغرافية بديلا عن نفوذ الملوك والأباطرة والكنيسة، وأن يكون الكيان داخل هذه الحدود هو رمز الانتماء وليس الدين ولا التبعية للأمراء والملوك، ومن هنا ظهرت بدايات مفهوم الدولة الوطنية (Nation State) أو "الدولة القُطرية". ثم تتابعت الأحداث في أوروبا ثم الحرب العالمية الأولى وحلت دولٌ قُطرية بحدود ثابتة محل الامبراطوريات، ثم استقرت بشكلها النهائي بعد الحرب العالمية الثانية وتأسيس الأمم المتحدة. وها هو العالم حاليا يتألف من مئة وست وتسعين دولة خاضعة لما يسمى القانون الدولي وتمثل أساس النظام العالمي.
والميدان الذي تعمل داخله تيارات الإسلام السياسي هو هذا النظام الدولي، والكيانات التي يتعامل معها هي دول العالم التي تعتبر الوحدات القُُطرية للنظام الدولي، فلا مناص إذاً من أن تكون العلاقة مع النظام الدولي والتعامل مع كياناته القُطرية هو أساس المشروع الإسلامي.

١٧ جمادى الآخرة ١٤٤٥ هـ

غزة تقرر مصير العلمانيين العرب
الجزء الثاني: ما بعد الحربغزة تقرر مصير العلمانيين العرب
الجزء الثاني: ما بعد الحرب

غزة تقرر مصير العلمانيين العرب
الجزء الثاني: ما بعد الحرب

في الجزء الأول من هذا المقال كان الحديث عن مدى تأثير أحداث غزة على العلمانيين العرب بتياراتهم المختلفة. وفي هذا المقال عرض لمصيرهم في المرحلة التالية من أحداث غزة بناء على المآلات المحتملة لتطور هذه الأحداث.

ومع أن الحديث عن تأثير أحداث غزة على العلمانيين يبدو مرتبطا بهذه الأحداث بصورة مرحلية فقط، إلا أن له بعد فكري وتاريخي يبقى به أثر هذا المقال -والله أعلم- بعد تجاوز هذه المرحلة.

ما يجري الآن وتداعياته سوف يؤدي إلى تحولات استراتيجية في المجتمعات العربية ومن ثم يعتبر الحديث عنه تحليلا لتطورات تاريخية وليس تعليقا على أحداث عابرة.

١٠ جمادى الآخرة ١٤٤٥ هـ

رسالة هامة لمن يُصرّ على حمل السلاح

رسالة هامة لمن يُصرّ على حمل السلاح

هذه النصائح اجتهاد ناتج عن دراسة للسيرة النبوية وتتبع للمقاصد الشرعية، وكذلك من مراجعة تجارب جماعات جهادية حديثة وتقصي الأسباب التي تخلت لتخلي الناس عنها بعد أن كانت شعبيتها عارمة. وكل المأمول أن أي جماعة أو تيار يقرر اللجوء للقوة مستقبلا يأخذ بهذه النصائح حتى لا ينقلب جهدهم ضدهم ولا يتسبب في ضرر على غيرهم.

٣ جمادى الآخرة ١٤٤٥ هـ

غزة تقرر مصير العلمانيين العرب

غزة تقرر مصير العلمانيين العرب

عاشت الدول العربية تحت أنظمة علمانية خلال الاستعمار وبقيت كذلك حتى الآن. ومع أن كثيرا من هذه الدول تعتبر الإسلام دين الدولة الرسمي ألا أنها علمانية بامتياز في نظامها السياسي والقانوني ومرجعيتها النهائية. وحتى "السعودية" التي لم تخضع للاستعمار الصريح، "تَعَلْمَنَ" نظامها في وقت مبكر مستترا بواجهة دينية، ثم كشف عن علمانيته الشرسة الصريحة بعد محمد بن سلمان.

٢٥ جمادى الأولى ١٤٤٥ هـ

متى تتخلى أمريكا عن إسرائيل؟

متى تتخلى أمريكا عن إسرائيل؟

لم تكن أمريكا مهتمة كثيرا بدعم إسرائيل قبل تأسيسها عام ١٩٤٨، وكانت مشغولة بشؤونها الداخلية ومضاعفات الكساد العظيم ثم آثار الحرب العالمية الثانية. وقبل ذلك كان هناك تيار داعم لموقف العرب تمثل في تقرير "كينغ-كراين" الذي أعدّ سنة ١٩١٩ ولم ينشر إلا ١٩٢٢ ، والذي أبدى تحفظا على المشروع الصهيوني والاعتراض على دعم بريطانيا لليهود على حساب العرب. ولكن التيار الآخر الداعم لوعد بلفور كان أقوى في التبني رسميا كما جاء في قرار مجلسي الكونغرس في ١٩٢٢.

١٨ جمادى الأولى ١٤٤٥ هـ

حقائق هامة عن المقاومة الفلسطينية

حقائق هامة عن المقاومة الفلسطينية

حظيت المقاومة الفلسطينية باهتمام إعلامي وأكاديمي كبير، ومع ذلك بقيت كثير من الحقائق عنها غائبة عن معظم المهتمين بها، هذا فضلا عن أن الأجيال الحالية لا تعرف إلا ما عايشته من تجربة المقاومة. ومن حق هذه المقاومة علينا، ومن العدل معها أن نبين هذه الحقائق ونعرف الناس بمعلومات لا بد منها في تقويم هذه المقاومة.

١٢ جمادى الأولى ١٤٤٥ هـ

 طوفان الأقصى :
هل ينتج قطفاً متأخرا لِثمار الربيع العربي؟

طوفان الأقصى
هل ينتج قطفاً متأخرا لِثمار الربيع العربي؟

فرض الربيع العربي تحولات اجتماعية ونفسية غيرت الحالة العربية بشكل جذري، ثم جاءت الثورة المضادة فساهَمت في تعميق هذه التحولات والقناعات وإعادة تشكيل الوعي العربي والذهنية العربية. ورغم ضخامة هذه التحولات فقد بقيت تدور في المحيط المجتمعي ولم تترجم إلى تغيير سياسي بل واجهتها المؤسسات السياسية ببرنامج قمعي شامل أريد به أن تنحدر المجتمعات لمستوى أسوأ مما كانت عليه قبل الربيع العربي. وجاء طوفان الأقصى ليغلب الكفة الاجتماعية على السياسية ويهيئ بجدارة لمرحلة قَطف حقيقي لِثمار الربيع العربي.

٤ جمادى الأولى ١٤٤٥ هـ

الصهيونية سؤال وجواب

الصهيونية سؤال وجواب

٢٨ ربيع الآخر ١٤٤٥ هـ

العلاقات السعودية الإسرائيلية
قبل محمد بن سلمان

العلاقات السعودية الإسرائيلية
قبل محمد بن سلمان

يعتقد بعض المتابعين أن علاقة السعودية الحميميّة مع إسرائيل بدأت باستلام محمد بن سلمان السلطة، لكن الحقائق والوثائق تؤكد أن العلاقة قديمة منذ نشأة "المملكة العربية السعودية". وبقدر ما يظن البعض أن السعودية حين نشأتها كانت دولة عقائدية فإنها في الحقيقة دولة وظيفيّة خادمة للمشروع البريطاني أولا ثم الأمريكي، وتغطّت بغطاء الدين بذكاء وحنكة حتى أتى ابن سلمان فكشف هذا الغطاء "مشكورا" وأعلن انقلابه على الدين وتبعيته للصهاينة.

٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٥ هـ

لينينغراد ليست أكرم على الله من غزة

لينينغراد ليست أكرم على الله من غزة

قرر هتلر غزو روسيا خلال الحرب العالمية الثانية، ووجه لها ثلاث جيوش أهمها الجيش الذي توجه إلى سانت بطرسبرغ التي كانت تسمى وقتها لينينغراد. كان الاتحاد السوفيتي وقتها في أضعف حالاته عسكريا فلم تجد القوات الألمانية صعوبة في الوصول إلى المدينة التي كان هتلر ينوي تدميرها بالكامل.

١٣ ربيع الآخر ١٤٤٥ هـ

دور العقلية الاستعمارية 
في دعم الغرب غير المحدود لإسرائيل

دور العقلية الاستعمارية
في دعم الغرب غير المحدود لإسرائيل

أثار الموقف الغربي المؤيد لإسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى مجموعة ملاحظات تستدعي التأمل والتفسير.

٦ ربيع الآخر ١٤٤٥ هـ

نحن والغرب وإسرائيل
ما هو مفتاح التغيير

نحن والغرب وإسرائيل
ما هو مفتاح التغيير

التأييد الغربي غير المحدود لإسرائيل بعد طوفان الأقصى امتداد طبيعي لموقف عمره أكثر من قرن من الزمان. والذين صُدِموا من هذا التأييد واضح أنهم بعيدون عن فهم طبيعة علاقة الغرب مع إسرائيل والصهاينة.

٢٩ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

مستقبل إسرائيل

مستقبل إسرائيل

إذا كانت دولة إسرائيل مختلفة في نشأتها وعوامل بقائها عن بقية دول العالم فمن الطبيعي أن تكون مختلفة في مستقبلها. وإذا كانت الدراسات عن مستقبل الدول تستشرف ما سيؤول له وضعها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي فإن الحديث عن مستقبل إسرائيل دائما يتوجه إلى مدى قدرة الكيان كله على البقاء.

وهذا النهج، الذي يميل فيه معظم الباحثين لترجيح زوال إسرائيل قريبا، ليس مقتصرا على المعادين لإسرائيل أو المعارضين للمشروع الصهيوني بل يشارك فيه كثير من الصهاينة أنفسهم. كما إنه لا يقتصر على الأكاديميين والمفكرين والمختصين بل هو هاجس معظم المهتمين بوضع فلسطين وإسرائيل وفي مقدمتهم الشعب الإسرائيلي نفسه.

٢٣ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

أسئلة في التطبيع

أسئلة في التطبيع

هل التطبيع تبادل السفراء بين إسرائيل والدولة العربية المطبّعة؟
تبادل السفراء وإقامة سفارة إسرائيلية (في بلد عربي أو مسلم) ورفع العلم الإسرائيلي عليها ليس إلا رمزا ظاهريا لمَفهوم التطبيع. أما التطبيع الحقيقي الذي تريده إسرائيل فله مستويان، أحدُهما تم تنفيذه مع أو بدون سفارة، والآخر لم يتم، ولن يتم مهما حاول الإسرائيليون وعملائهم من الخونة العرب تنفيذه.

١٥ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

كيف تنجح دول وتفشل أخرى

كيف تنجح دول وتفشل أخرى

"لماذا تفشل الدول" كتاب ألفه الأستاذان: "دارون عجم أوغلو" أستاذ علم الاقتصاد في جامعة إم آي تي، و"جيمس روبنسون" أستاذ في علم السياسة في جامعة هارفارد. ويعتبر الكتاب مرجعا في تقويم نجاح وفشل الدول، ولهذا يدرس في معظم أقسام السياسة والاقتصاد والتنمية في الجامعات العالمية. وهذا ملخص لأهم ما جاء في الكتاب مع تصرف وتعليق وإضافات.

وبما أن استنتاجات الكتاب تُعتَبر -في الجملة- مرجعا لمقاييس الإنجاز التنموي ومفهوم النجاح والفشل لتقويم أداء الدول والأنظمة الحاكمة، فيمكن من خلال فهم ما جاء فيه تقويم أداء كل الدول و بالضرورة تقويم النظام السعودي في إدارة بلاد الحرمين.

٨ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

حقائق عن العلم والعلماء وعلاقتهم بالمجتمع والسلطة

حقائق عن العلم والعلماء وعلاقتهم بالمجتمع والسلطة

هذا المقال لن يتناول الحديث عن أهمية العلم الشرعي وأجر من يسعى في طلبه وبقية القضايا التقليدية فيما يخص العلماء لأنها خدمت وربما أشبعت من قبل الكتاب والمتحدثين. الذي يتناوله هذا المقال هي مجموعة من الحقائق عن العلماء في الفكر السني وعن طريقة تحديد مستوياتهم وموقعهم الاجتماعي وعلاقتهم بالسلطة يندر تناولها وهي ليست أقل أهمية مما أشبع طرحه.

٢٤ صفر ١٤٤٥ هـ

الموقف من سب الله والأنبياء والدين على لسان فاجرة متعرّيّة في بلاد الحرمين بحماية النظام الحاكم

الموقف من سب الله والأنبياء والدين على لسان فاجرة متعرّيّة في بلاد الحرمين بحماية النظام الحاكم

١٦ صفر ١٤٤٥ هـ

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (٣): ماذا قالوا في المرأة؟

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (٣): ماذا قالوا في المرأة؟

في الجزء الأول من هذا المقال عُرِضَت منهجيةُ تيارٍ يزعم الانتماء لأهل السنة وهو يخالفهم في بعض أو كل منهجهم في التلقي والفهم والتطبيق والاختلاف .. إلخ. وفي الجزء الثاني عرضنا عددا من المظاهر التي يشترك فيها معظم مَن يسلكون هذه المسالك. وفي هذا الجزء نفرد الحديث عن آثار هذه المنهجية على النظرة لقضية المرأة وحقوقها وعلاقتها بالرجل ودورها في الأسرة والمجتمع.

١٠ صفر ١٤٤٥ هـ

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (٢)

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (٢)

في الجزء الأول من هذا المقال عُرِضَت منهجيةُ تيار يزعم الانتماء لأهل السنة وهو يخالفهم في بعض أو كل منهجهم في التلقي والفهم والتطبيق والاختلاف .. إلخ.

وأوضَحنا في الجزء الأول طريقةَ هذا التيار في التعامل مع مصادر التشريع عند أهل السنة، وتناولهم للنصوص وأقوال العلماء. وقد أنتجتْ هذه المنهجية عددًا من المظاهر يشترك فيها معظم مَن يسلكون هذه المسالك، وفي هذا المقال استعراض لبعضها:

٣ صفر ١٤٤٥ هـ

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (١)

هل يكون سنّيّا من لا يلتزم بثوابت أهل السنة؟ (١)

التمرد على منهج أهل السنة ليس أمرا جديدا، بل ظهر في وقت مبكر في التاريخ الإسلامي متمثلا في الخوارج في عهد علي رضي الله عنه ثم المعتزلة في بداية عهد التابعين ثم الفرق الأخرى بتفرعاتها المختلفة، والتي تفاوتت في طيف يبدأ قريبا من أهل السنة وينتهي بالخروج من الملة. وفيما عدا الأشاعرة فإن الذين ينتمون لهذه الفرق يصرّحون بانتمائهم لمنهج مختلف وفرقةٍ غير أهل السنة ويؤكدون على النأي بأنفسهم عن منهج أهل السنة.

٢٥ محرم ١٤٤٥ هـ

كيف نجادل من يشكك في جاهزية المشروع الإسلامي؟

كيف نجادل من يشكك في جاهزية المشروع الإسلامي؟

يواجه بعض الإسلاميين سؤالا متكررا يدّعي فيه السائلون أن الطرح الإسلامي نظريٌّ عاطفيٌّ، وليس هناك حالة واقعية تمثل نموذجًا حاليّا يدل على قابلية هذا الطرح للتطبيق. ويَشعر الإسلاميون بالحرج في الإجابة لأنهم ينقادون للإجابة المباشرة فلا يجدون نموذجًا يُقدمونه للسائل.

والبحث عن نموذج -هكذا- إنما هو سقوط ساذج في فخ السائل، وصدام مع المنطق الفكري والتاريخي والاجتماعي. وللتخلص من هذه السذاجة فإن على الإسلاميين أن يستَحضروا مجموعة من الحقائق الفكرية والتاريخية والاجتماعية والمنطقية التي تكشف تفاهة مثل هذا السؤال.

١٨ محرم ١٤٤٥ هـ

مظاهر الإعجاز في التشريع الإسلامي

مظاهر الإعجاز في التشريع الإسلامي

ابتداء، ملاحظة مهمة، وهي أن هذا المقال لا يتحدث عن الإعجاز القرآني، بل يتحدث عن الإعجاز في الشريعة الإسلامية. عند تأمل الشريعة الإسلامية تتجلى حقيقتان هي بالمنطق البسيط مستحيلة التزامن إلا بمعجزة:

١١ محرم ١٤٤٥ هـ

سيد قطب وأسباب تأثيره

سيد قطب وأسباب تأثيره

كان سيد قطب -ولا يزال- باتفاق المحللين نموذجا متفوقا في الفكر الإسلامي المعاصر وشخصية تحدَّث عنها المؤرخون والمفكرون باهتمام كبير. ولا يجادل أحد -لا من محبي سيد ولا من خصومه- أن له بصمةً واضحةً على خارطة الفكر الإسلامي بوجهٍ عامٍّ، والحركات الإسلامية بوجهٍ خاصٍّ، لا سيَّما الحركات الجهادية.

٤ محرم ١٤٤٥ هـ

متى تزول أنظمة الظلم؟

متى تزول أنظمة الظلم؟

يمكن تناول مستقبل الأنظمة الحاكمة من خلال طريقتين في القياس، الأولى من خلال معرفة طبيعة تبعية الشعب لهذه الأنظمة ولحظة زوال هذه التبعية، والثانية في معرفة عوامل قوة وضعف الأنظمة ومن ثم علامات الانهيار.

٢٧ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ

مسارات الحركة الوهابية

مسارات الحركة الوهابية

يقف الكثيرون حيارَى أمام فهم الحركة الوهابية، حين يرون ما يبدو تناقضًا فيما يُنسَب إليها من أفكار، ويلاحظون تنافرًا بين تيارات كلها تدَّعي أنها امتداد لها. يُنسب إلى الوهابية أفكار تشبه أفكار الخوارج، وفي المقابل يُنسب لها ما يُشبه أفكار المرجئة، في حين يُصرّ آخرون على أن الوهابية حركة سنية منضبطة بثوابت السلف. وفي نفس السياق يوصَف العلماء الرسميون في السعودية الموالون للسلطة بأنهم محور الوهابية، بينما يَعتبر آخرون الحركات الجهادية المحاربة للسلطات هو الامتداد الطبيعي لها. كيف يمكن حل هذا اللغز وتشريح هذه المفارقات والتناقضات؟

٢٨ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ

كيف تأهل العرب لحمل رسالة الإسلام؟

كيف تأهل العرب لحمل رسالة الإسلام؟

الإسلام رسالة خاتمة لكل الرسالات وناسخة لها، مهيمنة عليها، ورسالة لكل البشر، وباقية إلى يوم القيامة، وهي الرسالة الوحيدة التي تعهّد الله بحفظها فبقيت وستبقى سليمة من التحريف والتزوير. ولهذا فمن الطبيعي أن يكون اصطفاء العرب لحمل رسالة الإسلام أعظم شأنا من حمل الأمم الأخرى لرسالات أنبيائهم، فما الذي أهّلهم لحمل هذه الرسالة وجعل الله يصطفيهم لها؟

٢١ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ

الهوية الإسلامية أمام أزمة الهوية في العالم

الهوية الإسلامية أمام أزمة الهوية في العالم

الهوية والانتماء لهما الدور الأكبر في تشكيل الكيانات البشرية وتكوين الثقافة المشتركة، والإنتاج الجمعي والعلاقات الإنسانية. ولا تأتي أهمية الانتماء من خلال تحقيق ضروريات بشرية مثل: الحماية والتضامن وتبادل المنفعة والأنس والمتعة فحسب، بل هو نزعة طبيعية تنساق لها النفس البشرية بشكل تلقائي، ولذلك لا يكاد يوجد بشر دون انتماء وهوية.

١٤ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ

مفاهيم أخلاقيّة مغلوطة

مفاهيم أخلاقيّة مغلوطة

إذا كان المواظب على حُسن الخلق يبلغ درجة الصائم القائم، وإذا كان أقرب الناس مجلسًا من النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة أحاسنُهم أخلاقًا كما ثبت في الحديث؛ فلا بد أن يكون للأخلاق شأن عظيم. وإذا كان لها هذا الشأن فمن الواجب معرفة الأخلاق المقصودة التي توصل لهذا الشأن العظيم.
وفي المقابل: فإن من الواجب معرفة المفاهيم المغلوطة، حتى لا يضيع الجهد في عمل ليس عليه مثوبة بل ربما تسبب بذنب. ولتحقيق ذلك نورد هنا تفنيدًا لمجموعة من الأساطير المنتشرة بين الناس في مفهوم الأخلاق.

٧ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ

لماذا تكرر الحديث عن بني إسرائيل في القرآن؟

لماذا تكرر الحديث عن بني إسرائيل في القرآن؟

يتردد بين بعض المسلمين أن كثرة الحديث عن بني إسرائيل في القرآن إنما هو للتحذير منهم والتنبيه من كيدهم، وهذا غير صحيح لعدة أسباب:
الأول: أن التحذير لا يحتاج إلى هذا التكرار، وليس من المتصور أن ترِد مئات الآيات عن هذا الموضوع لمجرد التحذير.

ثانيا: أن بعض الحالات التي ورد فيها الحديث عنهم كانت في سياق الثناء، فكيف يكون تحذيرا وهو ثناء؟

ثالثا: أن السياقات التي وردت مختلفة في كل مرة، حتى لو بدا فيها تشابه لفظي، وفي كل سياق عبرة خاصة ودرس متميز.

٣٠ شوال ١٤٤٤ هـ

توازن الرعب بين داود غزة وجالوت إسرائيل

توازن الرعب بين داود غزة وجالوت إسرائيل

نحن في تحدٍ لحلّ لغز بعد استعراض مواجهة بين نموذجين:
النموذج الأول: إسرائيل جوهرة الأرض في التقدم العسكري والتقني، وأكثر الدول نصيبا من الدعم العالمي والحصانة من أي عقوبة، وأفضلها حظًا في تسخير الحكومات العربية والسلطة الفلسطينية لحمايتها، ولم تترك فرصة في التفوق السياسي والعسكري والمالي والإعلامي والاستخباراتي والسيطرة على الأرض والجو والبحر.. إلا تمكّنت منها.
النموذج الثاني: المقاومة في غزة، في شريط ضيق من الأرض، تُحاصرهم ....

٢٣ شوال ١٤٤٤ هـ

أوجه الشبه والاختلاف بين فرعون وطغاة اليوم وهل يكون فرعون أفضل منهم؟

أوجه الشبه والاختلاف بين فرعون وطغاة اليوم وهل يكون فرعون أفضل منهم؟

يتفاوت الطغاة في حالتهم النفسية وطريقة كلامهم ونظرتهم لشعوبهم وطريقتهم في التعامل مع الموالين والمخالفين. والقرآن يعطينا نموذجًا أقصى للطغيان وهو (نموذج فرعون) الذي يجسّد فكرة الاستبداد الامتلاكي الذي يعتقد فيه الحاكم أنه مالكٌ للأرض والشعب والثقافة والدين والقانون وكل شيء.

١٦ شوال ١٤٤٤ هـ

الإنسان والقرآن

الإنسان والقرآن

فقد كُتب عن القرآن وتدوينه وتفسيره وعلومه ورسمه وإعجازه وقراءاته وتجويده وترجمته الكثير الكثير، ولا يزال يكتب، وسوف يُكتب ويُكتب، لأن عجائبه لا تنقضي، ولا يشبع منه العلماء. هذا المقال كذلك من محاولات صيد الخاطر في عجائب القرآن لعل فيها إضافة تجدي وتذكير ينفع.

٢٤ رمضان ١٤٤٤ هـ

أسئلة حساسة في الإسلام والسياسة

أسئلة حساسة في الإسلام والسياسة

إن المسلم مثلما هو محكوم بالشرع في عبادته الفردية وعلاقاته مع المجتمع ونشاطاته المالية والتجارية؛ فهو كذلك محكوم بالشرع في تعامله مع السلطة، فالإسلام دين شامل كما قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين}. ومثلما المسلم الفرد محكوم بالشرع فالسّلطة كذلك محكومة بالشرع في طريقة إنشائها وقراراتها وتعاملها مع البلد ومقدَّراتِه والشعب والشعوب والأمم الأخرى.

١٧ رمضان ١٤٤٤ هـ

متى وكيف يؤجر المسلم في العمل السياسي

متى وكيف يؤجر المسلم في العمل السياسي

يسعى الكثير من الناس إلى أعمال عامة نبيلة لا يختلف البشر على احترامها وتمجيدها. هذه الأعمال قد تكون تحت معنى سياسي في السعي لإزالة الاستبداد والفساد والطغيان، أو تحت معنى حقوقي لإزالة المظالم وبسط العدالة أو تحت معنى خيري في دعم الناس ماديا ومعنويا وصحيا وتعليميا. هذه الأعمال النبيلة قد تشتمل على تضحيةٍ ومعاناةٍ وبذلٍ وتفانٍ، مما يزيد في احترام من يؤديها، لكن يبقى السؤال المهم: كيف يصنّف هذا العمل شرعا؟ ومتى يترتب عليه أجرٌ وثواب؟ وما هي درجة هذا الأجر؟

١٠ رمضان ١٤٤٤ هـ

بماذا تميزت الصلاة ولماذا كانت عمود الدين

بماذا تميزت الصلاة ولماذا كانت عمود الدين

يردد كثير من الوعاظ كلاما كثيرا مفيدا عن أهمية الصلاة ويسوقون النصوص في بيان أهمية الصلاة والحث عليها لكن ربما يفوتهم بيان مجموعة من الميزات لهذه العبادة العظيمة التي جعلتها في منزلة خاصة تفوق كل العبادات العملية.

٣ رمضان ١٤٤٤ هـ

هل تعود الظاهرة الجهادية وكيف تكون عودتها؟

هل تعود الظاهرة الجهادية وكيف تكون عودتها؟

هل انتهت الظاهرة الجهادية؟
يعتقد الكثير إن الظاهرة الجهادية قد أفَلَت، وأن الجماعات الجهادية قد اختفت من الساحة ولم يبق منها إلا فلول بعد أن تآمر العالم على إنهائها. وهذا الانطباع صحيح بالمقياس السياسي والعسكري والأمني، فقد قُضي على الجزء الأكبر من كوادر الحركات الجهادية "العالمية" وقتل معظم قياداتها واستغنى كثير من الدول عن الاحتياطات الأمنية التي وضعتها بسبب نشاط هذه الجماعات وخلت وسائل الإعلام والتواصل من أحداث مرتبطة بها.
هذا الانطباع المباشر -بالمقياس السياسي العسكري والأمني- لا تتفق معه الرؤية التاريخية والتحليل الاجتماعي، وذلك لوجود مجموعة شواهد تشير إلى ما يكاد يثبت حتمية عودة هذه الظاهرة، بغض النظر عن شكلية هذه العودة.

٢٦ شعبان ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح:  المستلزمات الأساسية للتغيير التاريخي

المستلزمات الأساسية للتغيير التاريخي

ثمة فرقٌ كبير بين التغيير السياسي المحدود والتغيير التاريخي الذي يُقوِّض منهجَ الحكم من أساسه ويضع محلَّه نظامًا ومنهجًا مختلفًا. هذه التغييرات التاريخية الكبرى لا تتم بانقلاب عسكري، ولا باغتيال حاكم واستلام حاكم آخر، ولا بانتفاضة عابرة، بل تتم بصراع سياسي واجتماعي وفكري طويل يُدفَع فيه ثمن باهظ من التضحيات والدماء.

التغيير التاريخي عادةً يحصل إما في وجه فساد واستبداد وظلم أو ضد احتلال أو نهوض من ذل وضَعف إلى عز وتمكين. والتغيير التاريخي بهذا المعنى لا بد أن تتوفر لتنفيذه مجموعة من المتطَلبات التي لو غاب أيٌّ منها استحال هذا التغيير. هذه المتطلّبات هي: الطليعة المُضحية، والحاضنة الاجتماعية، والرؤية (المبادئ)، والروَّاد (القيادة). وإضافة إلى ذلك لا بد من مرور زمن كافٍ لإحداث التغيير وتحمُّل الانتكاسات قبل الانتصار النهائي.

١٩ شعبان ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: أسئلة صعبة حول السُّنن الكونية (2)

أسئلة صعبة حول السُّنن الكونية (2)

تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن مفهوم السنن الكونية، وكيف خُدم هذا الموضوع من قبل علماء المسلمين، وأن هناك مجموعة من الأسئلة حول موضوع السنن قد تبدو مُحيِّرة، وبحاجة إلى التوضيح والتبيين؛ لأنها مبنية على انطباع أوَّلي بمخالفة أحداث وظواهر ونصوص لهذه السنن. وتناولنا في الجزء الأول بعض هذه الأسئلة ونسوق في هذا الجزء مجموعة أخرى لاستكمال الصورة.

١١ شعبان ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: أسئلة صعبة حول السُّنن الكونية (1)

أسئلة صعبة حول السُّنن الكونية (1)

السُّنن الكونية هي النواميس والقواعد الحاكمة في نظام الكون بكل حركاته ومجرياته على الأمم والمجتمعات والأفراد كافةً، وهي مما لا خروج لأحد عنها لأنها خاضعة للقدَر الرَّبَّاني ومُتعلِّقة بصورة تلازُمية بالمشيئة الإلهية، وحتمية الوقوع والحدوث. وإكثار الحديث عن قضية سُنن الله تعالى في المجتمع مهمة للوعي العام ومدعاة لحسن التعامل مع الأحداث؛ نظرًا لمركزيتها في كثير من القضايا التي نتفاعل معها كأفراد وجماعات على كافة الأصعدة، هذا إضافة إلى أنها تُفسِّر لنا حوادثَ التاريخ وإشكالاتِ الحاضر وخفايا المستقبل، وتبيّن لنا أيضًا كثيرًا من الظواهر الغائبة عنَّا.

٥ شعبان ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح::المشروع الإسلامي بين الغلوّ والتمييع

المشروع الإسلامي بين الغلوّ والتمييع

يغلب على التيارات والجماعات المتصدِّية لخدمة الإسلام الميل لتَّوَجُّهَيْنِ كلاهما (كليهما) يناقض المنهجية النبوية:
إما تمييع الدين والتفريط في الثوابت المقطوعِ بها.
أو الغلو ومصادَمة الواقع وحرق المراحل: "فلا أرضًا قَطعوا ولا ظَهرًا أَبقوا".
فما السر في غلبة هذين التَوجُّهين على العمل الإسلامي؟

٢٧ رجب ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: أساطير الديموقراطية

أساطير ديموقراطية

يُروَّج للديموقراطية في نموذجها الغربي على أنها الشكل المثالي للحكم، بل الشكل الذي ستؤول إليه كل الشعوب كما قال "فوكوياما" في رسالته "نهاية التاريخ". وما جاءت به الديموقراطية من مبادئ مثل: الانتخاب والمحاسبة والشفافية وفصل السلطات؛ لا شك شيء رائع وإبداع بشري. لكن في المقابل نجد كثيرًا مما يُنسب للديموقراطية بطريقة أسطورية تدل على محدودية علم وفهم مَن يطرح مثل هذه الأساطير. وسرد هذه الأساطير هنا ليس ذما للديموقراطية ولا ثناءاً على الاستبداد بل هو إثبات لبعض الحقائق التي تخفى على الكثير بسبب انبهارهم بهذا النظام الذي هو في الجملة أقرب لتحقيق الحرية والعدالة والكرامة.

٢٠ رجب ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: أساطير منسوبة للسلفية

أساطير منسوبة للسلفية

المعنى الأصلي لـ"السلفية" هو الالتزام بالدليل الشرعي الذي هو قول الله وقول رسوله ﷺ، ولكن بفهم السلف. وإذا أُريدَ للتعريف أن يكون أكثرَ دقة استُعِيضَ عن "فهم السلف" بـ "فهم الصحابة" رضي الله عنهم؛ لأن جيلَ الصحابة هو الوحيد الذي لم يكن فيه انحرافٌ منهجي أو عقَدي. وقد ظهر في العقود المتأخرة مُنتسِبون للسلفية تفرّغوا لترويج مجموعة من الفتاوى والمواقف التي تُضفِي الشرعية على طغاة هذا العصر وتُجرِّم وتُفسِّق وتُبدّع بل وتكفّر مَن يخالفهم. ثم تمكَّن هذا التيار -بدعمٍ من الحكومات- من نشر أساطيرَ منسوبة إلى الفكر السلفي بطريقة فعَّالة جعلتْ هذه الأساطير ملتصقةً بالسلفية حتى انطَلى على الكثير أنها فعلا مواقفُ السلف!

١٣ رجب ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: الصحوة

الصحوة: تاريخها، حقيقتها، تقويمها، آثارها

بدأ مصطلح "الصحوة" يتردد بشكل عفوي في كتابات ونقاشات نهاية سبعينيات القرن الماضي بمدلول فضفاض يدور حول نزعة جديدة للاهتمام بالدين وعيا وسلوكا واهتماما. ومع الوقت تبلور المقصود بهذا المصطلح وصار يعني التوجّه المتسارع عند بعض الشعوب العربية بالوعي بالهوية والانتماء للإسلام والمسؤولية تجاه قضايا المسلمين وفهم شُمولي للإسلام عقيدة وعبادة وسلوكا على مستوى الفرد والمجتمع والدولة والعالم.

٥ رجب ١٤٤٤ هـ

قياس الإيمان بمسطرة سياسية

قياس الإيمان بمسطرة سياسية

الإيمان اعتقاد وقول وعمل، أو كما عبر عنه علماء العقيدة: "تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان". فالاعتقاد القلبي ينبغي أن يظهر أثره في كلام المؤمن وعمله، سواء في أداء الفرائض والواجبات أو في ترك المحرمات أو تحاشي المكروهات وعمل المندوبات. هذه القاعدة لا تقتصر على تديّن الإنسان في عباداته وأخلاقه، بل يجب أن تتجلى في تعامله مع القضايا المرتبطة بالسياسة.

٢٨ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: الشعب التافه والشعب الجاد

صناعة التفاهة

مظاهر الاحتفاء الخرافي بلاعب مشهور وصل الرياض، أو "سْنابَر" دخلت المول، أو "يوتيوبر" عُرف جنس الجنين الذي في بطنها ليست شاذة ولا معزولة، بل تتعاظم وتبدو كأنها هي الطابع الحقيقي لمجتمعاتنا العربية. هذه التفاهة خرقت في البداية حاجز القبول وتحمّلها المجتمع بعد أن كان يستقذرها، ثم توسعت وتمددت، وهي الآن في اتجاه أن تصير الأساس في العرف الاجتماعي.

٢١ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح:  حجم التحدي العلماني

حجم التحدي العلماني

في نزعة اختزالية يظن البعض أن العلمانية لا تعدو أن تكون مدرسة فكرية تكفي مواجهتها بالجدل والمنطق والتربية الروحية. هؤلاء لا يدركون أن العلمانية فرضت نفسها فِكرا وسياسة واقتصادا و قانونا، وتمكنت داخل معظم الدول (إن لم تكن كلها). ما الذي مكّن العلمانية أن تفرض نفسها بهذه الطريقة التي تغلغلت في الكيانات البشرية بكفاءة وثبات؟ وكيف يمكن مواجهة هذا التحدي العلماني؟

١٤ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح:  الإسلام منهج وليس قالبا

الإسلام منهج وليس قالبا

يغلب على المسلمين تعلم دينهم بطريقة تلقينية فيها قائمة تعليمات سواء في العقيدة أو العبادة أو في الحلال والحرام. هذه التعليمات لم تكن في الفترة النبوية هكذا سلسلة من الأوامر والمنهيات، بل كانت توجيها وتعليما وتربية أدى إلى مجموع ما يتدين به الإنسان لربه على المستوى الفردي والجماعي. وإذا كانت تعليمات الإسلام في الأصل نصوص الكتاب والسنة فقط فكيف تحولت إلى هذه القائمة من التعليمات التي توافقت الأمة على قبولها دينا؟

٧ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: كيف تنهض الأمم؟

كيف تنهض الأمم؟

كثير يتساءلون: كيف نساهم في عودة شأن الأمة؟ وكيف يكون لنا دور في أن تكون أمتنا متفوقة؟ وكيف استطاعت أمم أخرى أن تسبقنا في المجد كل هذه القرون، بل استعمرونا وتحكموا بنا ولا يزالون؟

٣٠ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: حدود "البراجماتية" في الإسلام

حدود "البراجماتية" في الإسلام

الحديث عن هذه القضية أصبح ضرورة ملحة بعد موجة التطرف في الاتجاهين، المرونة التي تميّع الدين والصلابة التي تجمّد الدين. بعض التيارات الإسلامية ومن المحسوبين على العلم الشرعي وبعض من يوصفون بالمفكرين الإسلاميين توسعوا في هامش "البراجماتية" حتى نقضوا ثوابت الإسلام، وآخرون ضيقوها حتى أغلقوا الهوامش المشروعة، وكأنهم أحرص على الدين من القدوة محمد ﷺ

٢٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: كيف يُعرف الرمز الموثوق به؟

كيف يُعرف الرمز الموثوق به؟

ثَمَّة كتلة ضخمة من الفوضى الفكرية في بلادنا وفي البيئة الثقافية العربية عموماً؛ ما أدى إلى الإرباك وإثارة الشكوك في الرموز كالخطباء والمفكرين والمثقفين والمشايخ والمربِّين والكُتَّاب، وصار من الصعب التمييز بين الصادق والكاذب، أو بين الرمز الذي يُوثَق فيه والرمز الذي لا يُوثَق فيه.

١٦ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: متى يسبب الحدث الصغير تغييرا تاريخي  اوهل نتوقع مثل هذا قريبا؟

متى يسبب الحدث الصغير تغييرا تاريخيا وهل نتوقع مثل هذا قريبا؟

أدَّى اغتيال ولي عهد النمسا إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى التي استمرت سنوات وشارك فيها ٢٢ دولة وقتل وأصيب فيها عشرات الملايين وأختفت إثرها امبراطوريات كاملة، وولدت دول جديدة وتغيرت خريطة العالم بالكامل. فهل كان اغتيال هذا الشخص ذاته سببا للحرب؟ كم من حاكم أو أمير أو شخصية سياسية هامة جرى اغتيالها من قبل قوى معادية ولم يترتب عليها حدث يؤثر في التاريخ، ولم تغير من المعادلة السياسية، فلماذا هذه المرة أدى مقتل شخص واحد لهذه النتيجة التاريخية الهائلة؟

٩ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: هل الغرب علماني أو صليبي؟

هل الغرب علماني أو صليبي؟

هل الغرب علماني أو صليبي؟
هل العالم الغربي تحت سيطرة نصرانية أو علمانية؟
وهل تعامله مع المسلمين مبعثه ديني صليبي أو مصلحي نفعي؟
"المقصود بالغرب هنا هو أوروبا والدول المتفرعة منها مثل أمريكا واستراليا."

٢ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: هل تنتصر الأمة بعد هذا التآمر العالمي عليها؟

هل تنتصر الأمة بعد هذا التآمر العالمي عليها؟

هذا الوضع المحزن والمؤلم الذي تمر به الأمة يدفع للسؤال: هل هناك أمل بالخروج منه إلى عزة وتمكين؟

٢٥ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: العلمانية والإسلام، من يتفوق؟

العلمانية والإسلام، من يتفوق؟

ابتداءً لا بد من بيان أن العلمانية ليست فكرا عارضا أو جدلا نظريا أو نهجا شخصيا متنوعا، بل هي منظومة شاملة، توفر مظلة لنشاط البشر سياسيا وقانونيا واقتصاديا، وتقدم رؤية للتعامل مع الظواهر الكونية والحياتية والنفسية، لا تكاد دولة في العالم حاليا تخرج من الإطار العلماني المادي، سياسة واقتصادا وقانونا، بل حتى في نظامها الاجتماعي والإغاثي والتعليمي.

١٨ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: ضمانات إقامة ودوام الحكم الرشيد

ضمانات إقامة ودوام الحكم الرشيد

ثَمَّة تَوْق إلى مبادئ سامية كالعدالة والشورى والمحاسبة والشفافية والمشاركة السياسية واستقلال القضاء وغيرها، سواءً تحت مظلة ما يُسمى بـ"الديمقراطية الحديثة" أو تحت مظلة الحكم الإسلامي. هذه الأمنيات ما الذي يحققها؟ وما الذي يضمن بقاءها؟ هل يحققها دستور مكتوب أم ثورة شاملة أو شخص صالح؟

١١ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

منشورات الحركة الاسلامية للاصلاح: السيرة النبوية خارطة طريق

السيرة النبوية خارطة طريق

تُقرأ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم إما لمعرفة التاريخ، أو لأخذ الدروس والعبر، أو حتى للأنس بقصصها الرائعة ومواقفها العظيمة. لكن هناك لفتات في السيرة ربما غفل عنها الكثير لعلنا نتناول بعضا منها

٤ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

ملاحظات على التيارات الجهادية

هذه مجموعة من الملاحظات والنصائح موجهة لمن يؤمن باستخدام القوة ضد الأنظمة أو الجهات المحسوبة عليها لإحداث التغيير والتي يطلق عليها عموما بـ"التيارات الجهادية".

١٣ محرم ١٤٤٤ هـ

الإسلام السياسي في مواجهة النظام العالمي والدولة “القُطرية”

الإسلام السياسي في مواجهة النظام العالمي والدولة “القُطرية”

توضيح حقيقة النظام الدولي من جهة وبيان أركان المشروع السياسي الإسلامي من جهة أخرى، وكيف أنه لا مناص للإسلام السياسي من تحديد موقفه من قائمة من التحديات والإلزامات في تعامله مع النظام العالمي

٢٠ رمضان ١٤٤٠ هـ

أدوات المستبدين في الدول الريعية لتطويع الشعوب

أدوات المستبدين في الدول الريعية لتطويع الشعوب

تنصاع الشعوب للسلطة النابعة من تفويض شعبي (الانتخابات)، وتنصاع للسلطة التي تحمل مشروعا وطنيا ينطوي تحته الطيف الأوسع من الشعب، وتنصاع للسلطة الملتزمة برسالة دينية قناعة بأن طاعتها واجب ديني، لكن هل يمكن أن تنصاع لسلطة لا تحمل أيا من هذه المبررات أو المشرعات؟!

٨ شعبان ١٤٤٠ هـ

التحدي الكبير.. تركة المستبد وإرث الطغيان

التحدي الكبير.. تركة المستبد وإرث الطغيان

قد يبدو للوهلة الأولى أن زوال المستبد يتبعه استبدال الاستبداد بالشورى، والظلم بالعدل، والفساد بالشفافية، والعنصرية بالمساواة، وكل أمر سيئ بما يقابله من أمر جيد. ويكفي ضمانا لذلك إخلاص الفريق الذي سعى للتغيير، واجتهاده في تحقيق العدل والشورى والمساواة الخ. لكن الحقيقة أعقد من ذلك بكثير، وإرث المستبد متجذر وعميق ومتشعب، وزوال المستبد لن يكون إلا الخطوة الأولى في إزالة آثار الاستبداد، فما هي حكاية تركة المستبد وإرث الطغيان؟

١١ رجب ١٤٤٠ هـ

bottom of page